سورة البينة حفظ وإتقان

تلاوة سورة البينة للقاريء الأستاذ عبدالرزاق دعاس :


جاء القرآن الكريم كرمُُ وخيرُُ من الله تبارك وتعالى , فتلاوة القرآن عبادة , والستماع عبادةُُ وفضل بإذن الله والتفكر فيه رحمة وهداية واتباع أوامره صلاحُُ وقد ورد الكثير من الأحاديث التي تحث على قراءته مثل ما ورد عن عبد اللَّه بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صل اللَّه عليه وسلم :"مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ آلم حَرْفٌ، وَلَكنْ أَلفٌ حرفٌ وَلَامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ". وفي ما يلي سنتكلم عن أحد سور الكتاب الكريم ألا وهي سورة البينة وأهم المعلومات المفيدة حولها أسباب نزولها على النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

معلومات عن سورة البينة :

  • سورة البينة من السور المدنية (أي من السور التي نزلت على رسول الله صل الله عليه وسلم في المدينة المنورة) .
  • وقد نزلت بعد سورة الطلاق .
  • وهي من قصار السور حيث يبلغ عدد آياتها 8 آيات .
  • وترتيبها 98 من سور المصحف الشريف .
  • تقع في الجزء الثلاثين والحزب الستين من المصحف الشريف .
  • تدور آيات هذه السورة حول موقف المشركين من رسالة النبي صل الله عليه وسلم - وحول مصير الناس يوم القيامة .

أسباب نزول سوة البينة :

  1. تأكيد اللع سبحانه وتعالى على أن المشركين والكافرين لن يتوقفوا عن تكذيبهم وعنادهم حتى يأتيهم الدليل وتأتيهم البينة (والبينة هي رسول الله عليه السلام) الذي سيتلو على هؤلاء المشركين من أهل الكتاب وغيرهم قرآن الله تعالى المطهر .
  2. الله تعالى يبين للناس أوامر دينه فقد أمر الناس بعبادته مخلصين له الدين وأمرهم بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ,وهو معنى الدين القويم السليم .
  3. ثم يؤكد الله تبارك وتعالى على أن المشركين واليهود والنصارى مصيرهم الخلود في نار جهنم  ومصير هؤلاء المؤمنين جنات عدن بنعيمها، رضي الله عنهم ورضوا بقضاء الله فهم من عرفوا الله حقَّ معرفته.

إرسال تعليق

شاركنا رايك وتعليقك

أحدث أقدم