سورة الليل من القرآن الشريف

تلاوة سورة الليل للقاريء عبدالرزاق دعاس :

شرح جميل وبسيط لسورة الليل :

هي من سورالحزب الستين من الجزء الثلاثين وترتيبها 92 بحسب المصحف الشريف وهي سورة مكية , وتتكلم آياتها عن سعي الإنسان وعمله في الحياة الدنيا ونتاج هذا العمل في الحياه الآخرة من عذاب أو جنة ورفاه , وعدد آياتها 21 آية , كما أنها بادءة بالقسم مثلها مثل أغلب سور الجزء 30 .

أسباب نزول سورة الليل :

أجمعَ علماء كُثر أن سبب النزول بداية ما يأتي: "إن أبو بكرالصديق اشترى بلالًا من أمية بن خلف ببردة وعشر أواق من ذهب فأعتقه في سبيل الله فأنزل الله تبارك وتعالى: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَىٰ..............إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّىٰ}; حول سعي أبو بكرالصديق والله أعلم .
وفي روايه أخرى  أن أبو بكرالصديق كان يبتاع العبيد من أسيادهم لنصرة للإسلام وتخليصًا لهؤلاء من العذاب , فعاتبه والده في ذلك فقال له : يا بني لو كنت تبتاع من يمنع ظهرك ,
فأجابه الصديق : لا أريد من يمنع ظهري أي أن الهدف هو نصرة للإسلام والمسلمين.......... فأنزل الله سبحانه وتعالى الآيات التالية : "وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى* الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى* وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى* إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى* وَلَسَوْفَ يَرْضَى".

إرسال تعليق

شاركنا رايك وتعليقك

أحدث أقدم