بصائر من ربكم الدرس رقم 1

بسم الله الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد رسول الله وبعد احبتي اخوتي في الله ، نحاول ان نستقي من معين قول الله سبحانه و تعالى :
  • (قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ).........الأنعام آيه ١٠٤ .
اخي المؤمن اختر لنفسك اما ان تكون مبصرا في هذه الدنيا او تكون اعمى...آيات القرآن كلها تحض الإنسان على النظر والتأمل والتفكر في صفحة الكون من خلال ما يوجه القرآن العظيم ويبصر الناس فكل القرآن بصائر ليصلوا الى عظمة هذا الكون وما فيه من مخلوقات فيصلوا الى عظمة الخالق سبحانه(قل انظروا ماذا في السماوات والأرض) ويذكرهم ان (لله مافي السماوات والأرض).




  • (قل انما اتبع ما يوحى الي من ربي هذا بصائر من ربكم وهدى ورحمة لقوم يؤمنون).......الأعراف: 203 ،
  • (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ)......سورة القصص الاية رقم 43 ،
  • (هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمِ يُوقِنُونَ.).............سورة الجاثية الاية رقم 20 ،

بصائر جاءت من الله وكل يراها على حسب قربه وطاعته لله سبحانه وتعالى :

  1.  فأصحاب المنزلة والدرجات العالية الذين نور الله قلوبهم يرونها حق اليقين( أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ )انعام ١٢٢.
  2.  فصاحب البصيره اصبح ربانيا ينظر بنور الله..( ولايزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى احبه فإذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه).
  3.  وهناك من يبصر ويتأمل فيهديه الله الى الحق فهم اهل الهدى عن طريق الاستدلال والبراهين حيث رأوا المكونات بعين اليقين، 
  4.  وما في القرآن من بصائر وآيات رحمةً لعامة الناس (هذابصائرللناس وهدى ورحمةلقوم يوقنون) وقد رأوها بعلم اليقين . 

والدرس في الفيديو التالي يشرح بالتفصيل هذه الأمور للأطفال والكبار مع الأستاذ عبدالرزاق دعاس:

علاقة القرآن الكريم بالدرس في الفيديو السابق :

والقران الكريم كله بصائر و لطائف وعبر و فوائد فمن تدبر عرف ومن عرف اغترف فنال العلا و الشرف ولقد نظرت في بعض بصائر القرآن فأحببت ان أقف معكم مستبصرين بتوجيه الله سبحانه آخذين من بحر النبوة والصحابة والتابعين ومافهموه من هذه البصائر فاجعلها حلقات متسلسله واسال الله العظيم ان لا يقعدنا بسبب اخطائنا و ذنوبنا و خلودنا الى الدنيا و نرجوه سبحانه ان يجعلنا ممن قال فيهم رسول الله صلى الله عليه و سلم بلغوا عني ولو ايه ونساله سبحانه ان يرزقنا فهم النبيين وفهم الصحابه  رضوان الله عليهم والتابعين و الائمه المحدثين و الاقطاب الربانيين و العلماء العاملين نأخذ مما عرفوا من الحق ومما افاض الله على بصائرهم من فهم و تدبر و علم و عمل بايات القران الكريم فنتدبر شيئامما جاءنا الله به من تلك البصائر ونسأله ان ينور بها ابصارنا وبصائرنا فنحيى بها افرادا وجماعات حتى نعود كما كنا خير أمة أخرجت للناس...ومن هذه البصائر مانتابعه في حلقات متتاليه ان شاء الله تعالى تحت عنوان (بصائر من ربكم).....وصل اللهم على محمد والحمد لله رب العالمين .

إرسال تعليق

شاركنا رايك وتعليقك

أحدث أقدم