الدرس رقم 10 من سلسلة بصائر من ربكم ، من هم المتقين ؟

الدرس العاشر بعنوان من هم المتقين ؟

من بصائر ( من هم المتقون )؟

(الذين يؤمنون بالغيب....) 
فما ندركه بحواسنا هو من عالم المشاهدات المحسوسه وليس من الغيب .


أنواع الغيب :

  1. مانستدل عليه بعقولنا من آثاره مثل الايمان بالله عن طريق آثاره فالمكونات التي أوجدها تدل على وجوده ولو لم نره ، فنحن مثلا لا نرى الكهرباء ولا الروح ولاالنار التي نرى دخانها من خلف الجدار ولكن نرى آثار هذه الموجودات .
  2. وغيب يخبرنا الله به بالقرآن او عن طريق الرسول فهو خبر صادق حيث آمنا به سبحانه ربا وبمحمد نبيا.ومن هذه الغيبات : الملائكه الجن.. سؤال القبر ...الصراط... الجنه... النار و كثيرا اخبرنا بها القران .
  3. وغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى. يقول جل جلاله: {عَالِمُ الغيب فَلاَ يُظْهِرُ على غَيْبِهِ أَحَداً . 
  4. وغيب يعلمه من يشاء من خلقه  فللرسل معجزة (....إِلاَّ مَنِ ارتضى مِن رَّسُولٍ.) ، الإسراء والمعراج (لقد رأى من آيات ربه الكبرى..) ، (وكذلك نري ابراهيم ملكوت السماوات والارض) .
  5. ولمن يختص من خلقه كرامة ( ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء) مثل الرجل في سورة يس... والعبد الصالح في الكهف( وعلمناه من لدنا علما )...(هدى للمتقين)فطريق الهدايه والتقوى ولكي تكون مؤمنا عليك ان تؤمن بالغيب أولا...( اللذين يؤمنون بالغيب) . 
  •  { إِنَّ ٱللَّهَ عِندَهُۥ عِلْمُ ٱلسَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ ٱلْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِى ٱلْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِى نَفْسٌۢ بِأَىِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌۢ }..يقول(ابن عاشور:21/198.) .
ولُقِّبت هذه الخمسة في كلام النبي ﷺ بمفاتح الغيب،وفسر بها قوله تعالى:
  • (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو) [الأنعام:59]؛
  • ففي صحيح البخاري من حديث ابن عمر قال رسول الله ﷺ : ( مَفاتح الغيب خمس ) ثم قرأ : (إن الله عنده علم الساعة  ). 
اللهم اكرمنا بصدق الإيمان وذل العبودية بين يديك .....توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين وصل اللهم على محمد وآله والحمد لله رب العالمين. 

إرسال تعليق

شاركنا رايك وتعليقك

أحدث أقدم