الدرس رقم 11 ، من هم المتقين وما صفاتهم ؟

من هم المتقون وما صفاتهم ؟
 

  • {وَيُقِيمُونَ الصلاة} 
الصلاة هي إدامة ولاء العبودية للحق تبارك وتعالى وهي لا تسقط عن الانسان أبدا ، فالانسان يصلي  واقفا،أو قاعدا او في فراشه راقدا ، وحتى في أسوء الحالات ، ولا تسقط الصلاة عن الانسان من ساعة التكليف إلى ساعة الوفاة كل يوم خمس مرات ، وهي اتصال مع الملك سبحانه ومعراج أكرم الله بها عباده المؤمنين فهم بأمس الحاجة إليها والله غني عن صلاتهم وهي تطهير وغسيل من الذنوب التي لابد منها .

الدرس الحادي عشر من سلسلة بصائر من ربكم ،( ما صفات المتقين ؟ ):

أحاديث عن فضل الصلاه :

  • أخرج البخاري ومسلم، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمساً، هل يُبْقي من درنه شيئاً» .
  • وفي رواية عند مسلم «هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقي من درنه شيئاً قال: كذلك الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا..) .
  • وأول ما يحاسب عليه المرء الصلاة فإن صلحت صلح سائر عمله وان فسدت فسد سائر عمله وسقط من فوق الصراط المنصوب عل متن جهنم والله امرنا في ضوء على الصلوات والصلاه الوسطى و مدح الصحابه الكرام رضي الله عنهم قائلا : ( تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا) هل من المعقول ان يبقى المرء طيلة اليوم في صلاه راكعا او ساجدا .
الصلاه لا تتجاوز الخمس دقائق خمس مرات كل يوم لا تتجاوز الساعه لكن الله بين بان من يصلي ويقيم الصلاة ركوعها وسجودها وخشوعها واركانها وسننها وابعاضها وهيئاتها يخرج من صلاته من المسجد الى الصلاه الحقيقيه في عمله فهو في صلاه خارج الصلاه ان كانت معاملته لعباد الله بما يرضي الله فالاخلاق الطيبه و عمل الخير والسعي لاجله هو ثمرة الصلاه .

ممن تقبل الصلاه ؟

  • و جاء في الاثر في الحديث القدسي : [إنما أتقبل الصلاة ممن :
  1. تواضع بها لعظمتي 
  2. و لم يستطل على خلقي .
  3. و لم يبت مصرا على معصيتي .
  4. وقطع نهاره في ذكري .
  5. ورحم المسكين و ابن السبيل .
  6. والأرملة .
  7. و رحم المصاب .





ذلك نوره كنور الشمس ,‎أكلؤه بعزتي ,‎و أستحفظه ملائكتي , و أجعل له في الظلمة نورا ,‎و في الجهالة حلما , و مثله في خلقي كمثل الفردوس في الجنة ] .
فالصلاة الحقيقيه يجب أن تثمرعن تواضع ورحمة بالخلق وعطف على الضعفاء والمساكين ، وذكر واستغفار من الذنوب وعدم الإصرار عليها .
اللهم اكرمنا بإقامة الصلاة على الوجه الذي يرضيك لنكون من المتقين وصل اللهم على محمد وآله والحمد لله رب العالمين .

إرسال تعليق

شاركنا رايك وتعليقك

أحدث أقدم