يوم الجمعة وأذكار الصباح والمساء وقراءة سورة الكهف كاملة

ومن أهم أذكار الصباح والمساء النية الحسنة ، والتوكل على الله ، وأفضل يوم لذكر الله ورسوله يوم الجمعة ، هذا اليوم العظيم والذي يعتبر عيداً عند المسلمين ، وعيداً وعطلة عند غيرهم في الغرب والشرق ، ونحن اليوم في مقالنا هذا سنتكلم عن يوم الجمعة ، وفضل هذا اليوم الرائع ، وعظمة السلام والصلاه على سيد المرسلين محمد في هذا اليوم الجميل صلى الله عليه وسلم ، وسنضع بين أيديكم فيديو تلاوة خاشعة لسورة الكهف ، التي تعد من أفضل الأذكار في يوم الجمعة .

الأذكار الخاصة بيوم الجمعه:

1- كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
  • عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ: فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ ، قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرِمْتَ - يَقُولُونَ: بَلِيتَ -؟ فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ ، رواه أبو داود (1047)، والنسائي (1374) وابن ماجه (1085)، وصححه الألباني في "صحيح سنن أبي داود" (4 / 214)، وقال: " إسناده صحيح على شرط مسلم... وصححه ابن حبان أيضا والنووي " انتهى .
2- قراءة سورة الكهف :
  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:  إِنَّ مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ  رواه الحاكم في "المستدرك" (2 / 368)، وقال: "هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ"، وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (3 / 93) .
3- ملازمة الدعاء نهار الجمعة :
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الجُمُعَةِ، فَقَالَ:  فِيهِ سَاعَةٌ، لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ   وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا" رواه البخاري (935)، ومسلم (852) .
  • وقد ورد في تحديد هذه الساعة أقوال كثيرة؛ وأقواها قولان؛ كما بيّن هذا ابن القيم رحمه الله تعالى؛ قال : " وأرجح هذه الأقوال: قولان تضمنتهما الأحاديث الثابتة، وأحدهما أرجح من الآخر.
  1. أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، وحجة هذا القول ما روى مسلم في "صحيحه" من حديث أبي بردة بن أبي موسى، أن عبد الله بن عمر قال له: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة شيئا؟ قال: نعم سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ ) .
  2. أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين، وهو قول عبد الله بن سلام، وأبي هريرة، والإمام أحمد، وخلق. وحجة هذا القول ما رواه أحمد في "مسنده" من حديث أبي سعيد وأبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَهِيَ بَعْدَ الْعَصْرِ ) ، وروى أبو داود والنسائي عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يَوْمُ الْجُمُعَةِ ثِنْتَا عَشْرَةَ - يُرِيدُ - سَاعَةً، لَا يُوجَدُ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ شَيْئًا، إِلَّا أَتَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ ) ، عندي أن ساعة الصلاة ساعة ترجى فيها الإجابة أيضا، فكلاهما ساعة إجابة، وإن كانت الساعة المخصوصة هي آخر ساعة بعد العصر، فهي ساعة معينة من اليوم لا تتقدم ولا تتأخر، وأما ساعة الصلاة، فتابعة للصلاة، تقدمت أو تأخرت؛ لأن لاجتماع المسلمين وصلاتهم وتضرعهم وابتهالهم إلى الله تعالى، تأثيرا في الإجابة، فساعة اجتماعهم ساعة ترجى فيها الإجابة، وعلى هذا تتفق الأحاديث كلها، ويكون النبي صلى الله عليه وسلم قد حض أمته على الدعاء والابتهال إلى الله تعالى في هاتين الساعتين " انتهى من "زاد المعاد" (1 / 377 - 382) .
4- قراءة سورتي السجده والإنسان في الفجر :
  • من أهم الصلوات صلاة الفجر يوم الجمعه جماعه في المسجد .
  • فعن ابن عمر قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة) - رواه البيهقي في شعب الإيمان وصححه الألباني في صحيح الجامع ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة ﴿ الم * تَنزِيل ﴾ السجدة، و﴿ هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ ﴾؛ متفق عليه .
5- قراءة سورة المنافقين أو الجمعة، أو الأعلى، أو الغاشية :
أو ما تيسّر منهما أثناء الصلاة كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
6- قراءة كل من سورة الدخان، وسورة يس في الليل :
فمن فعل ذلك غفر الله له ذنبه.
7- التبكير إلى المسجد للصلاة :
  • فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ غُسْلَ الجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتِ المَلاَئِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ» متفق عليه .

فيديو تلاوة سورة الكهف صوت وكتابة مع القاريء أيمن دعاس:

فضل الصلاة على النبي أهم الامور المستحبة من كل يوم جمعة :

  1. يؤجر ب10 حسنات ، ويخط عنه 10 سيئات .
  2. سبب في شفاعة النبي له يوم القيامة .
  3. يكفيه منالهم والغم .
  4. سبب من اسباب استجابة الدعاء .
  5. تنقذ المسلم من صفة البخل .
  6. طرح البركة .
  7. دفع الفقر .
  8. سبب احياء قلب المسلم .
  9. سبب لفتح ابواب الرحمة .

أفضل صيغة للصلاة على النبي :

  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَزلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ .

لماذا الكلب باسط ذراعيه في سورة الكهف ولم يتقلب ؟ 

احد العلماء في الطب يقول كنت مسافرا يوماً ، وصادفني في المطار شاب مسلم قدم لي نسخة مترجمة من القرآن شكرته ووضعت النسخة في جيبي على نية القائها في القمامة لعدم احراجه ، نسي الطبيب النسخة في جيبه وصعد الى الطائرة وبسبب طول الرحلة ، قال اخرجت نسخة القرآن من جيبي عندما احسست بوجودها ثم فتحتها فوقعت عيني على سورة الكهف فقرأت ثم استوقفتني آيتين وهما قوله سبحانه : 
  • ( وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ...) .
  • والآية ( وتحسبهم ايقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعية بالوصيد ...) .
يقول الطبيب ان تقليبهم وهم نائمون مفهوم من اجل ان لا تتقرح اجسامهم اذا بقوا نائمين ، لكن ما فاجأ  الآية السابقة :
  • ( وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال ) !
بمعنى ان الشمس تدخل الكهف كل يوم لكنها لا تأتي على اجسامهم مباشرة ، وهذا معروف في الطب حتى لا تحصل تقرحات ، ادهش الطبيب ان كلبهم لم يكن يقلب مثلهم وانما باسط ذراعية بالوصيد على وضعية واحدة طوال هذه السنين ولم يتقرح جسمه ولم يتعفن !
هذا الامر دفع الطبيب للدراسة فسيولوجية الكلاب ، وما ادهشه انه وجد ان الكلاب تنفرد بوجود غدد تحت جلدها تفرز مادة تمنع تقرح الجلد ما دام في جسد الكلب حياة ولو لم يتقلب ولذلك لم يكن كلبهم يتقلب مثلهم في الكهف . 
هذا الطبيب قد اسلم بسبب هذا الاعجاز العلمي .
ما ادهشني ان الطبيب من اول قراءته لسورة الكهف استوقفته امور اعجازية ولم يمر عنها ، كما نفعل نحن المسلمين .....فربما قرأئنا سورة الكهف اكثر من  مرة على اقل تقدير خاصا يوم الجمعه  ولم تستوقفنا هذه الآيات .
  • ملاحظة : (عدم تقليب الكلب اثناء نومه رغم اننا كنا نعرف بان تقليب اصحاب الكهف اثناء نومهم هو من اجل ان لا تتقرح اجسامهم ) . 
لقد امرنا الله سبحانه وتعالى بان نتدبرالقراء ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .

إرسال تعليق

شاركنا رايك وتعليقك

أحدث أقدم