الفرق بين السور المكية والسور المدنية، ومثال عنها في سورة الأنعام

سنتكلم اليوم عن الفرق بين السور المكية والسور المدنية، وأيضاً عن خصائص كل من السور المدنية والمكية،وأيضاً سنضع بين أيديكم درس فيديو مع الأستاذ عبدالرزاق دعاس، سيشرح فيه الفرق بين السور المكية والمدنية .

ما هو الفرق بين السورة المكية والسورة المدنية في القرآن الكريم ؟

الفرق بين السور المكية والسور المدنية،


السور المكية :

عددها 86 سورة ، هي السورالتي نزلت على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم قبل هجرتة من مكة المكرمة للمدينة المنورة، أي أنها نزلت على سيدنا محمد في مكة المكرمة، لذلك سميت بالسور المكية وتمتاز السورالمكية بقوّة أسلوبها وشدة الخطاب فيها لأنّ أغلب المخاطبين كانوا معارضين لسيدنا محمد صلى الله علية وسلم. هذه السور اثنان وثمانون، 
 

خصائص السور المكية  :

  1. أغلبها تبدا بالحروف المقطعه مثل :(الم-كهيعص-ق- كاف ها يا ).
  2. فيها مجادلة الكفار والمشركين للأنبياء وذكر فيها الجنة والنار .
  3. تدعو الى توحيد الله وعدم الشرك به.
  4. ورد فيها فضح اعمال الكفار جميعها من آكل مال اليتامى ووأد البنات وسفك الدماء بغير حق.
  5. السور التي بدايتها جاءت ( يا أيها الناس ) هي سور مكية باستثناء سورة الحج جاء فيها ( يا أيها الذين آمنو ) في أواخرها.
  6. فيها الحديث عن آدم وابليس، وعن قصص الأنبياء والأمم السابقة هي سور مكية باستثناء سورة البقرة.
  7. ألفاظها وعباراتها قصيرة ولكنها قوية وموجزة.
  8. ورد فيها أداة الزجر ( كلا ) وقد وردت ثلاثة وثلاثين مرة في خمس عشرة سورة. 
 

السور المدنية :

عددها 24 سورة كريمة، هي السور التي نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعد هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، أي أنّها نزلت عليه في المدينة المنورة ولهذا سميت بالسور المدنية، وتمتاز السور المدنية بأسلوبها اللين لأنّ المخاطبين أقروا بوحدانية الله وأرادوا معرفة العبادات التي تقربهم لله. هذه السور عشرون سورة وأربع مختلف فيها .

خصائص السور المدنية :

  1. تبدأ آياتها بـ ( يا أيها الذين أمنو ) باستثناء سورة الحج المكية كما ذكر سابقاً.
  2. تحتوي على الفرائض والحدود.
  3. ورد فيها الكشف عن أساليب المنافقين وخطرهم على الدين باستثناء سورة العنكبوت فهي مكية.
  4. فيها تفصيل عن قواعد الشرع وأهدافه.
  5. آياتها تتميز بطولها.
  6. تخاطب أهل الكتاب وتدعوهم الى الإسلام.
  7. تتحدث عن الأحكام الشرعية (صلاة-صيام......).
  8. لم تغفل عن ذكر الأسرة ووسائل التشريع الإسلامي.
  9. من موضوعاتها مجادلة أهل الكتاب.


فيديو مع الأستاذ عبدالرزاق دعاس يتكلم عن الفرق بين السور المكية والمدنية وتمهيد لشرح سورة الأنعام :

 

سوره الأنعام مكيه طويلة تناولت ثلاث :

  1. جوانب العقيده .
  2. الرسول والرساله .
  3. البعث والجزاء .
استخدم فيها اسلوبين : 
1 ـ التقرير : 
سؤال تكرار كلمه (هو) الضمير الغائب عن الحس الظاهر : 
  • هُوَ ٱلَّذِی خَلَقَكُم مِّن طِینࣲ ثُمَّ قَضَىٰۤ أَجَلࣰاۖ وَأَجَلࣱ مُّسَمًّى عِندَهُۥۖ ثُمَّ أَنتُمۡ تَمۡتَرُونَ  .(الأنعام  2) 
  • وَهُوَ ٱلۡقَاهِرُ فَوۡقَ عِبَادِهِۦۚ وَهُوَ ٱلۡحَكِیمُ ٱلۡخَبِیرُ . (الأنعام  18) 
  • وَهُوَ ٱلَّذِی جَعَلَ لَكُمُ ٱلنُّجُومَ لِتَهۡتَدُوا۟ بِهَا فِی ظُلُمَـٰتِ ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِۗ قَدۡ فَصَّلۡنَا ٱلۡـَٔایَـٰتِ لِقَوۡمࣲ یَعۡلَمُونَ . (الأنعام ٩٧) 
  • وَهُوَ ٱلَّذِیۤ أَنشَأَكُم مِّن نَّفۡسࣲ وَ ٰ⁠حِدَةࣲ فَمُسۡتَقَرࣱّ وَمُسۡتَوۡدَعࣱۗ قَدۡ فَصَّلۡنَا ٱلۡـَٔایَـٰتِ لِقَوۡمࣲ یَفۡقَهُونَ . (الأنعام ٩٨)
 
2 ـ واسلوب التلقين : 
السؤال والجواب قل لمن قل.. قل  بحيث يقيم الحجه على الخصم بايات تقرع شغاف القلب وتلجم كل مجادل . 
 
  • قُلۡ سِیرُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ ثُمَّ ٱنظُرُوا۟ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُكَذِّبِینَ .[الأنعام ١٢] 
  • قُل لِّمَن مَّا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۖ قُل لِّلَّهِۚ كَتَبَ عَلَىٰ نَفۡسِهِ ٱلرَّحۡمَةَۚ لَیَجۡمَعَنَّكُمۡ إِلَىٰ یَوۡمِ ٱلۡقِیَـٰمَةِ لَا رَیۡبَ فِیهِۚ ٱلَّذِینَ خَسِرُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ فَهُمۡ لَا یُؤۡمِنُونَ .[الأنعام ١٤] 
  • قُلۡ أَغَیۡرَ ٱللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِیࣰّا فَاطِرِ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ وَهُوَ یُطۡعِمُ وَلَا یُطۡعَمُۗ قُلۡ إِنِّیۤ أُمِرۡتُ أَنۡ أَكُونَ أَوَّلَ مَنۡ أَسۡلَمَۖ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِینَ .[الأنعام ١٥] 
  • قُلۡ إِنِّیۤ أَخَافُ إِنۡ عَصَیۡتُ رَبِّی عَذَابَ یَوۡمٍ عَظِيم .[الأنعام ١٩] 
  • قُلۡ أَیُّ شَیۡءٍ أَكۡبَرُ شَهَـٰدَةࣰۖ قُلِ ٱللَّهُۖ شَهِیدُۢ بَیۡنِی وَبَیۡنَكُمۡۚ وَأُوحِیَ إِلَیَّ هَـٰذَا ٱلۡقُرۡءَانُ لِأُنذِرَكُم بِهِۦ وَمَنۢ بَلَغَۚ أَىِٕنَّكُمۡ لَتَشۡهَدُونَ أَنَّ مَعَ ٱللَّهِ ءَالِهَةً أُخۡرَىٰۚ قُل لَّاۤ أَشۡهَدُۚ قُلۡ إِنَّمَا هُوَ إِلَـٰهࣱ وَ ٰ⁠حِدࣱ وَإِنَّنِی بَرِیۤءࣱ مِّمَّا تُشۡرِكُونَ . [الأنعام ٤٠] 


 
 

سبب تسمية سورة الأنعام : 

ذكرت فيها الانعام(ابل ـ بقر ـ غنم ) وكانت  تذبح للاصنام ولغير الله .



سبب نزول سورة الأنعام : 

طلب مشركو مكه من النبي صلى الله عليه وسلم ان ينزل عليهم كتاب ومعه اربعه من الملائكه يشهدون (ولو نزلنا عليهم كتابا في قرطاس فلمسوه بايديهم لقال الذين كفروا ان هذا الا سحر مبين....) 



متى نزلت سورة الأنعام : 

قال ابن عباس نزلت ليلا دفعه واحده معها 70 الف ملك يجأرون بالتسبيح . 
أخْرَجَ ابْنُ الضُّرَيْسِ وأبُو الشَّيْخِ، وابْنُ مَرْدَوَيْهِ والبَيْهَقِيُّ في الدَّلائِلِ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ قالَ: أُنْزِلَتْ سُورَةُ الأنْعامِ بِمَكَّةَ. 
وأخْرَجَ أبُو عُبَيْدَةَ، وابْنُ الضُّرَيْسِ في فَضائِلِهِما، وابْنُ المُنْذِرِ والطَّبَرانِيُّ، وابْنُ مَرْدَوَيْهِ، عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ قالَ: نَزَلَتْ سُورَةُ ”الأنْعامِ“ بِمَكَّةَ لَيْلًا جُمْلَةً، وحَوْلَها سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ يَجْأرُونَ بِالتَّسْبِيحِ. 
وأخْرَجَ ابْنُ الضُّرَيْسِ «عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ قالَ: أُنْزِلَتْ سُورَةُ ”الأنْعامِ“ جَمِيعًا بِمَكَّةَ، مَعَها مَوْكِبٌ مِنَ المَلائِكَةِ يُشَيِّعُونَها، قَدْ طَبَّقُوا ما بَيْنَ السَّماءِ والأرْضِ، لَهم زَجَلٌ بِالتَّسْبِيحِ حَتّى كادَتِ الأرْضُ أنْ تَرْتَجَّ مِن زَجَلِهِمْ بِالتَّسْبِيحِ ارْتِجاجًا، فَلَمّا سَمِعَ النَّبِيُّ ﷺ زَجَلَهم بِالتَّسْبِيحِ رَهِبَ مِن ذَلِكَ فَخَرَّ ساجِدًا، حَتّى أُنْزِلَتْ عَلَيْهِ» 



كم مرة ذكرالحمد في القرآن : 

  1. الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٢ الفاتحة﴾ .
  2. الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ﴿١ الأنعام﴾ .
  3. وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا ﴿٤٣ الأعراف﴾ .
  4. وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿١٠ يونس﴾ .
  5. الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ﴿٣٩ ابراهيم﴾ .
  6. هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٧٥ النحل﴾ .
  7. وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ ﴿١١١ الإسراء﴾ .
  8. الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ﴿١ الكهف﴾ .
  9. فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴿٢٨ المؤمنون﴾ .
  10. وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ ﴿١٥ النمل﴾ .
  11. قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ﴿٥٩ النمل﴾ .
  12. وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا ﴿٩٣ النمل﴾ .
  13. لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَىٰ وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿٧٠ القصص﴾ .
  14. قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴿٦٣ العنكبوت﴾ .
  15. وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ ﴿١٨ الروم﴾ .
  16. قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٢٥ لقمان﴾ .
  17. الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ﴿١ سبإ﴾ .
  18. وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ﴿١ سبإ﴾ .
  19. الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا ﴿١ فاطر﴾ .
  20. وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ﴿٣٤ فاطر﴾.
  21. هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٢٩ الزمر﴾ .
  22. وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ ﴿٧٤ الزمر﴾ .
  23. وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٧٥ الزمر﴾ .
  24. فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٦٥ غافر﴾ .
  25. فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٣٦ الجاثية﴾ .
  26. ﴿ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ ٱلَّذِى خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ وَجَعَلَ ٱلظُّلُمَٰتِ وَٱلنُّورَ﴾ .

تفسير معاني الكلمات في سورة الأنعام للاطفال : 

﴿وَجَعَلَ﴾ : خَلَقَ. 
﴿يَعْدِلُونَ﴾ : يُسَوُّونَ بِهِ غَيْرَهُ، وَيُشْرِكُونَ. 
﴿تَمْتَرُونَ﴾ : تَشُكُّونَ. 
﴿وَهُوَ اللَّهُ﴾ : الإِلَهُ الْمَعْبُودُ بِحَقٍّ. 
﴿قَرْنٍ﴾ : أُمَّةٍ مِنَ النَّاسِ. 
﴿مِدْرَارًا﴾ : غَزِيرًا. 
﴿لاَ يُنْظَرُونَ﴾ : لاَ يُمْهَلُونَ. 
 

تفسير سورة الأنعام للأطفال:

تفسيرالسعدي  : 
هذا إخبار عن حمده والثناء عليه بصفات الكمال، ونعوت العظمة والجلال عموما، وعلى هذه المذكورات خصوصا. فحمد نفسه على خلقه السماوات والأرض، الدالة على كمال قدرته، وسعة علمه ورحمته، وعموم حكمته، وانفراده بالخلق والتدبير، وعلى جعله الظلمات والنور، وذلك شامل : ظلمات ونور( حسيه)  : ((كالليل والنهار، والشمس والقمر)). 
ظلمات وأنوار(معنويه): ((كظلمات الجهل، والشك، والشرك، والمعصية، والغفلة، أنوارمعنويه : نور العلم والإيمان، اليقين  والطاعة، )).
هذا كله يدل دلالة قاطعة أنه تعالى، هو المستحق للعبادة، وإخلاص الدين له، ومع هذا الدليل ووضوح البرهان ﴿ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ﴾ أي يعدلون به سواه، يسوونهم به في العبادة والتعظيم، مع أنهم لم يساووا الله في شيء من الكمال، وهم فقراء عاجزون ناقصون من كل وجه.

إرسال تعليق

شاركنا رايك وتعليقك

أحدث أقدم