تفسير سورة إبراهيم للاطفال بشكل بسيط ، وقصة المرأة ذات الكرم

يقول الله تعالى في سورة إبراهيم  ( 42 ــ 52 )
{وَلَا تَحْسَبَنَّ ٱللَّهَ غَٰفِلًا عَمَّا يَعْمَلُ ٱلظَّلِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ ٱلْأَبْصَٰرُ} .
  • السؤال هل تأخر نزول العقوبة بالظالم دليل على رضا الله تعالى عنه؟
أي: اصبر كما صبر إبراهيم، وأَعْلِم المشركين أن تأخير الأخرة ليس للرضا بأفعالهم؛ بل سنة الله إمهال العصاة مدة؛ وجاء الجواب الرباني بالآية التالية من سورة إبراهيم :
﴿إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ ٱلْأَبْصَٰرُ﴾ .
آيات سورة إبراهيم


فيديو عن تأخير الآخرة من تفسيربعض الآيات من سورة إبراهيم مع المنشد أيمن دعاس :


قصه المرأة ذات الكرم والحكمة المشروحة في آيات سورة إبراهيم :

 يروى أن رجلاً كان مع امرأته يأكلان دجاجاً، طرق الباب طارق قال لزوجته : افتحي الباب، فتحت فإذا بالباب سائل، يقول: من مال الله، همَّت أن تعطيه من هذا الدجاج، فنهرها زوجها وطردها، ظلماً، واستعلاء.
ما هي إلا أشهرٌ وسنوات حتى دَبَّ الخصام بينهما وطلَّقها، وانتظرت في بيتها عدة أشهر إلى أن خطبها خاطب، وتزوَّج بها، وكان غنياً ولطيفاً وحليماً، وكانا يجلسان على مائدة، وطرق الباب طارق، فقال لها زوجها الجديد: افتحي الباب، فتحت وعادت مُضطربة، فقال: ما بك؟ قالت: لا شيء؛ سائل يسأل، قال: ما بك؟ قالت: أتدري من السائل؟ إنه زوجي الأول .
  • ((هنا رأينا كيف غير الله حال المتكبر من غني إلى فقير))
 ثم قال : أتدرين من أنا؟ أنا السائل الأول .
 أحياناً الزوج يستعلي، ويُطَلِّق لأتفه سبب، هو أحمق، لو يعلم أن الله سبحانه وتعالى سوف يقتص لهذه المرأة المظلومة، وسوف يذله، وسوف يفقره، وسوف يجعل من نصيبه امرأةٌ تنسيه طعم السعادة، تُريه النجوم ظهراً كما يقولون لتأخذ حق الأولى .

إرسال تعليق

شاركنا رايك وتعليقك

أحدث أقدم