تفسير سورة الإنسان مع الدرس الثالث من سلسة غريب الكلمات في المصحف الشريف

أسعد الله أوقاتكم وبارك لكم في أنعامكم ......نحن اليوم سنكمل لكم مع الدرس الثالث في سلسلة غريب الكلمات في القرآن الكريم.........بعد أن تكلمنا في الدروس السابقة عن ما يلي :

تفسير سورة الإخلاص مع سلسلة غريب القرآن.


واليوم في الدرس الثالث سنتكلم عن تفسير بعض الآيات من سورة الإنسان مع تفسير العلماء ومع شرح مبسط لهذه المعاني، فتابعوا معنا مع تمنياتي لكم بالفهم والعلم الوفير.




تفسير سورة الإنسان مع الدرس الثالث من سلسة غريب الكلمات :

قال تعالى: 

  • " مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ" [الانسان 2] 

حديث الإعجاز العلمي في تفسير الآيات: 

أخرج الإمام أحمد في مسنده أن رجلاً مر بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يحدث أصحابه فقالت له قريش: يا يهودي، إن هذا يزعم أنه نبي فقال: لأسألنه عن شيء لا يعلمه إلا نبي، فقال: يا محمد، مِمَّ يُخلق الإنسان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا يهودي، من كلٍّ يخلق: من نطفة الرجل ومن نطفة المرأة، فقال اليهودي: هكذا كان يقول مَن قبلك" (أي من الأنبياء .

 

  • أمشاج: جمع مشج وهي الأخلاط، يقال: مشجت هذا بهذا إذا خلطته وهو مشوج به ومشيج أي مخلوط". 

 

فهم المفسرون لبعض آيات سورة الإنسان : 

قال تعالى:

  • {هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا * إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} [الإنسان: 1-2].  

 

"إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج: إنا خلقنا ذرية آدم من نطفة يعني: من ماء الرجل وماء المرأة، والنطفة كل ماء قليل في وعاء، وقوله أمشاج: يعني أخلاط واحدها مشج ومشيج يقال منه إذا مشجت هذا بهذا، خلطته، وهو مشوجٌ به، ومشيج أي مخلوط، وهو اختلاط ماء الرجل بماء المرأة". 

 

وقال الحسن البصري :

  • "مشج (أي) خلط ماء الرجل مع ماء المرأة". 

وقال أحد المفسرين :

  • "خلق الله الولد من ماء الرجل وماء الم والربيع رأة، وقد قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى}" .

قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: من نطفة أمشاج: "يعني ماء الرجل وماء المرأة إذا اجتمعا واختلطا ثم ينتقل بعد من طور إلى طور، ومن حال إلى حال، ومن لون إلى لون".

وهكذا أجمع العلماء:

  • "الأمشاج هو اختلاط ماء الرجل بماء المرأة". 

 

وهكذا نرى أن أغلب المفسرين من قدامى ومعاصرين متفقون على أن النطفة الأمشاج هي النطفة المختلطة من ماء الرجل وماء المرأة.

إرسال تعليق

شاركنا رايك وتعليقك

أحدث أقدم