الدرس 9 صفات الغافلين عن ذكر الله

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه وازواجه الطاهرات امهات المؤمنين وعلى ابيه ابراهيم واخويه موسى وعيسى و كل الانبياء والمرسلين وال كل وصحب كل اجمعين وبعد: لانزال مع سلسلة( غريب الكلمات في المصحف غذاء الارواح) ومع الدرس( 9 ) منها وعنوانه (صفات الغافلين عن ذكر الله).

 ما هي صفات الغافلين عن ذكر الله



الدنيا وزينتها من مال وبنين وشهوات وحب الظهور والعجب والكبرياء والتفاخر بالاموال والاولاد هي من اهم اسباب الغفله عن الله سبحانه وتعالى:

  • (إِنَّ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ (7)) .

الدنيا بحر عميق غرق فيه الكثيرون بسبب غفلتهم بها عن الله يصبح الشقي الغافل عبدا لها يتفنن بجمع حطامها يقف على قدميه طيلة النهار يبيع ويشتري ويربح و لا يشعر بالتعب ثم يقضي كل ليله يخطط ويحسب ليوم جديد اخر ليزداد فيه غرقا وبعدا عن الله سبحانه فهو حاذق وذكي في اعمال الدنيا اما عن الاخره فهو معرض غافل :

  • ( يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7) )  

هكذا شان الغافلين كل ما يوافق شهواتهم الزائله هم ابطال ويعملون طيله النهار لهذا الغرض وعندما ينادى للصلاة او لفعل الخير فهم لا يسمعون واذا ذكرهم احد بالله تراهم من شدة غفلتهم وقسوه قلوبهم  يغيرون الحديث ويسأمون الكلام عن الدين :

  • ( وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۚ وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَىٰ أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا (46) .

تراهم يتحدثون الساعات الطوال بكل فن من فنون الدنيا يجمعون المال من حل وحرام ومشبوه وعندما يدعون الى الله سبحانه تشمئز قلوبهم من ذلك :

  • ( وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45)) .

الله سبحانه وتعالى لطيف بعباده رؤوف رحيم يرسل عليهم انذارات من البلاءات والمطبات والمصائب ليعتبر اولوا الالباب وليعودوا الى الله سبحانه فالسعيد والموفق من يفهم على الله من تلك الدروس وينجو بعقله وفهمه والحقيقه ان اكثر من عادوا الى ربهم صادقين بعد ان كانوا في مستنقع الغفله هم من هذا الصنف فكانت المحن والمصائب من اعظم العلاج لهم اما من لم يعتبروا ولم يستفيدوا من تلك الدروس التي تجري حولهم يزدادوا طغيانا وغفله وبعدا حتى يمقتهم ربهم سبحانه وينساهم كما نسوه  فيفتح عليهم الدنيا وما فيها من النعيم ليزدادوا في غفلتهم : 

  • (فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِۦ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَٰبَ كُلِّ شَىْءٍ حَتَّىٰٓ إِذَا فَرِحُواْ بِمَآ أُوتُوٓاْ أَخَذْنَٰهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ ) .

فبعد ما يلقون في جهنم يصحون من سكرتهم وغفلتهم  فيعترفون ويفهمون بأن مصيبتهم عدم الفهم لكن بعد فوات الأوان :  

  • ( وَقَالُوا۟ لَوۡ كُنَّا نَسۡمَعُ أَوۡ نَعۡقِلُ مَا كُنَّا فِیۤ أَصۡحَـٰبِ ٱلسَّعِیرِ ۝١٠ فَٱعۡتَرَفُوا۟ بِذَنۢبِهِمۡ فَسُحۡقࣰا لِّأَصۡحَـٰبِ ٱلسَّعِیرِ ۝١١) .

حقا كما وصفهم رب العزه سبحانه حيث قال :


  • ( ﴿ٱقۡتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمۡ وَهُمۡ فِی غَفۡلَةࣲ مُّعۡرِضُونَ ۝١) .

صفات الذين لا يذكرون الله 

وقال ايضا في وصفهم :

  • (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179) . 

الفرق بين الغافل والذاكر في القرآن الكريم

فالفرق كبير وعظيم جدا بين الغافل والذاكر : 

  • (أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِّن رَّبِّهِ ۚ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (22))  .  

 قلوب اقسى من الحجر هناك من يؤدي الصلاه خجلا من الناس حيث تقدم به العمر ولم يدخل المسجد فتراه ينقر الصلاة نقرا لا يفقه منها شيئا يؤديها امام اعين الناس نفاقا ورياء :

  • ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142) .

اللهم انا نعوذ بك من الغفله وطرائقها ونعوذ بك من كيد ومكر و حبائل و خطوات الشيطان ونعوذ بك من الدنيا الغراره ومن النفس الاماره بالسوء ومن الهوى المتبع اللهم لا تتركنا لانفسنا يا رب العالمين واحفظنا من بين ايدينا ومن خلفنا وعن ايماننا وعن شمائلنا واحسن ختامنا يا رب العالمين وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .

 

العبد الفقير :عبد الرزاق دعاس.

وفي الختام سنذكر لكم عناوين مع الروابط للدروس السابقة لكي لا يفوتكم :



  1. تفسير سورة الإخلاص مع سلسلة غريب القرآن.
  2. معاني القرآن الكريم وفضل فهمها مع سلسلة غريب الكلمات في المصحف الشريف.
  3. تفسير سورة الإنسان مع الدرس الثالث من سلسة غريب الكلمات في المصحف الشريف.
  4. وصف القرآن الكريم في الدرس الرابع مع سلسة غريب الكلمات في المصحف الشريف.
  5. سبب نزول سورة المسد مع الدرس الخامس من سلسلة غريب الكلمات في المصحف.
  6. ترتيب صفات الله في القرآن تعالى مع سلسة غريب المصحف.
  7. تعرف على بركة القرآن الكريم مع الدرس 7 من سلسلة غريب الكلمات في المصحف الشريف.
  8. الخلوه مع الله وسر الانجاب.


إرسال تعليق

شاركنا رايك وتعليقك

أحدث أقدم